الثلاثاء، نوفمبر ١٤، ٢٠٠٦

رسالة *عصفور* .... الى وزير التربية والتعليم

شهـــــــــادة الثــــــــــانويه الأجنبيه..... الخاصة بأولاد الزوات
أنا لن أسرد كيف تدار هذه المـــدارس........... أو أناقش مناهج هذه المدارس........ أو مدة الدراسه ............مع أن كل جزئيه مما سبق كارثه في حد ذاتها
ولكن الكارثه الكبري في.......... الــ 5% .........المخصصة لخريجي هذه المدارس الأجنبيه ( مدارس أولاد الزوات) في الجامعات المصريه الحكوميه ( المجانيه ) مكان الغلابه
أرجو التركيز من........الـ 5% ......... من مجموع من سيلتحق بالجامعات الحكوميه وليس ...........5% .........( مـــــــــن ) من خريجي هذه المدارس
1ــــــــ علي أساس هذه النسبه فكل ( أقول كل ) خريجي هذه المدارس ستستوعبهم هذه النسبه الضخمه ( وفي كليات القمه فقط) حتي لو تضاعفت هذه المدارس ( مع كثرتها حاليا ) ستة أضعاف أو أكثر ......... ولو أصبح عندنا المدرسة الصومالية المصريه
2ـــــــ وبما أن كل كلية من كليات القمه بها نسبة الـ 5% لأولاد الزوات ( المحظوظين ) نجد مثلا........ كليات الطب ( بجامعات القاهرة والأسكندرية فقط )........ ألتحق بها 12% من خريجي هذه المدارس بينما ألتحق ( في نفس الجامعات ) ......... 2% من خريجي الثانويه العامه الحكوميه ( الغلابة أصحاب الحظ التعس ) 12%...........و.........2% ............... مش حرام ؟ 3ـــــــ وبما أن كل كليه بها نسبة الـــ 5% ( المريحه جدا بالنسبه لهم )أصبحت مشكلة المشاكل لهم لماذا طب اسيوط او طنطا...........( ولكن وياحرام )المشكله أنه لابد أن يلتحق بطب القاهره أو أسكندرية.................... لأنها علي بعد أمتار من بابي ومامي......... حتي أن أحد الأمهات كانت تشكوا للوزير في أحد القنوات التلفزيونيه وكيف صرفت علي أبنها لكي يكون بجانبها.........!!!!!!! ألف علامة تعجب متي يكون هناك أستثناء
أفهم أن يكون هناك نسبه للمعاقيين
( فهذا جائز )
أفهم أن يكون هناك نسبه لأولاد شهداء حرب أكتوبر
( فهذا جائز ولكنه لم يحدث )
ولو أن النظام ألغي نسبه العشر درجات لأولادهم.........؟ قد يكون خوفا من أن يعود الشهداء لأنجاب أبناء جدد......وللأسف كان معظم أولاد الشهداء من الفقراء........ولكن زمن ومضي
وأخيرا
أفهم أن تخصص نسبه من.......( أقول من ........ وليس لــ )...... نسبه 5% من خريجي المدارس الأجنبيه فقد يفلس رجل غني أو رجل أعمال وتضيع ثروته فلا نحرم أولاده من التعليم الجامعي أو قد تصادر ثروة مشبوه لولي أمر فاسد فلا نحرم أبنائه من التعليم الجامعي أما أن يستولي أولاد الزوات علي كليات القمه في جامعات الفقراء
فهذا غير جائز
وأيضا غير دستوري
قد يقول وزير التربية والتعليم هذا الموضوع يخص وزير التعليم العالي والمجلس الأعلي للجامعات
ولكني أهمس في أذن وزير التعليم ياوزير التعليم
درجة خريج المدارس الأجنبيه تنقسم الي 60% من الدرجه توضع من قبل المدرسه(!!!!!!!!) ........و 40% فقط من الدرجه لأمتحان أخر العام
!!!!!!!!!
بالمقابل أبن الغلابه ( خريج المدارس الحكوميه ) 100 % لأمتحان أخر العام (!!!!!!!!)
وعليه يكفي أبن الزوات أن يبذل ثلث مجهود وحظ وشقي أبن الغلابه ........ ليلتحق بأحدي كليات القمه ( وأرجوك ياسيادة الوزير لا تقول أن هذه المدارس أسلوب أدارتها بعيد عن الشبهات أو أن تقول أنها تحت أشراف رقابه صارمه من قبل الوزاره ........ والا سيكون دفاعك مزحه خاصة وأني أتوسم فيك الخير لأصلاح التعليم في بلدي )
والسؤال ....... هل أصبحت الثانويه العامه الحكوميه هي الأخري بطعم السمن البلدي
؟
؟
؟
سيادة وزير التربية والتعليم ...........كلامك لا يسمن ولا يغنى من جوع
فى حوار السيد وزير التعليم ببرنامج سؤال والذى تقدمه القديرة د. دريه شرف الدين والذى يعده الصحفى النشط والمجتهد محمد الشبه
سؤال السيده المذيعه وجواب السيد الوزير لم يستغرق اكثر من 30 ثانيه.... اقل من دقيقة
سألت مقدمة البرنامج الوزير عن نسبة الـ 5% المخصصة لخريجى المدارس الاجنبية ( بتاعة ولاد الزوات) كان رد الوزير ( وقد بدأت نبرات صوته تنخفض حتى كدنا الا نسمعه )
ولاحظوا المراوغه فى الرد..... رد الوزير بأن المدارس الحكومية لها 95% ..................(!!!!!!!!!!!!!!!!!!) وتعلل بان نسبة الـــ 5% ليست بالكثير
(!!!!!!!!!!!!!!!)
وبأن تقييم مسألة الــــــ 60% ( الخاصة بالدرجات التى تضعها المدرسة والـــــ 40% الخاص بامتحان الطالب ) هو نظام متبع فى الدول المتقدمة وضرب مثلا بالمدرسة البريطانية الى هنا وانتهى حديث التعليم فى هذه النقطة
وهذا غريب لموضوع هام جدا اما الاغرب ان المذيعة القديرة جدا لم تعقب على الرد الساذج والمراوغ للسيد الوزير ... قد يكون السبب فى الاعداد
وهنا اكثر غرابه فمعد محترم نحبه مثل محمد الشبه كان ينتظر منه الافضل
نرجع للرد على مراوغة السيد الوزير اقول لك لماذا مراوغة
ايه رايك يا سيادة الوزير سأعطيك امثله تشبه ردك تماما
ماذا تفعل لو عدت لمنزلك فوجدت الخادمه حولت مدخل البيت لمقلب قمامه
وكانت حجتها ان المدخل لا يمثل الا 5 % من مساحة البيت ؟؟؟؟ الن تطرد الخادمه بحجة انها تراوغ
ايه رأيك لو قدم الطباخ لك طبق ارز باللبن ورش على وجهه كمية شطة حريفه من الفلفل الاحمر السودانى ......... وكانت حجتة ان الشطة لا تمثل اكثر من 5 % استحلفك بالله الن تلقى بالوعاء وما فيه فى وجهه
ايه رأيك فى مالك عمارة 20 طابق مأهوله بالسكان .... فيقود بلدوزر بغرض هدم الدور الارضى وكانت حجته انه لا يمثل الا 5 % الا يستحق هذا الرجل السجن
ايه رايك في نسبة تخصص لاستيعاب كل خريجى المدارس الاجنبية للالتحاق فى كليات القمة الا تهدم هذه النسبة مبدأ هام دستورى .........وهو تكافؤ الفرص ساتركك لتحكم على من يخالف الدستور
تفتكر يستحق ايه
؟
؟
؟
يا سيادة الوزير لو كنت تريد المراوغة كان يكفيك للرد على السؤال ان تقول ......... سننظر فى مسئلة المدارس الاجنبية ( ما انت بتقول حاجات كتير هو حد ح يحاسبك او يدور ) لكن ان تصدمنا باقرار النسبة فهذا غير مقبول يا سيادة الوزير 95 % من خريجى المدارس الحكومية
كم منهم له مكان بكليات القمة
؟
هذا هو السؤال يا سيادة الوزير لماذا كل خريجى المدارس الاجنبية لهم اماكن فى كليات القمة
؟
هذا هو السؤال
؟
ياسيادة الوزير حجتك بان مسئلة ال60 % و ال 40 % وطريقة التدريس على غرار الدول المتقدمة والسؤال
هل هذه المدارس باتباع هذا النظام تقدم تعليم متقدم راق عال المستوى
؟
ام تقدم مجموع عالى المستوى
؟
اعتقد ان الهدف هو تقديم تعليم متقدم يفوق ما يقدم فى المدارس الحكومية ( المفروض فرضا ) هنا مربط الفرس اذا كان مستوى خريج المدارس الاجنبية اعلى من مستوى خريج المدارس الحكومية فنحن ليس عندنا مانع ان يتلقى ابن الزوات اى اسلوب فى التعليم شرط ان يجتاز امتحان الثانوية العامة الحكومية ولكن بنسبة 100 % مثل الطالب العادى
ولن تفرق مع هذا الطالب مدة امتحان اسبوع كان او 10 ايام ( فهو معد على مستوى عال وسيجتاز امتحان الثانوية العامة بسهولة لانهااقل من مستواه ) لو فرضنا ان هناك بطل فى الوثب العالى قادر على اجتياز ارتفاع 2 متر فهل بربك سيكون غير قادر على اجتياز نصف متر ولكن الحقيقة للاسف هذه المدارس للاسف تقدم المجموع العالى فقط مع شوية زواق وتحابيش ( الفرق بين التورته والكيك المنزلى ) مدارس كل خريجيها من العباقرة .. سبحان الله ..........كل ميزتهم انهم اولاد زوات ( حظوظ)
كلمه اخيرة سيدى الوزير حوارك بالبرنامج او تصريحاتك الصحفية وكلماتك عن خطط وبرامج كلها كلمات غير محددة الملامح مطاطية غير مفهومة للاسف
لم يختلف كلامك كثيرا عن من سبقك على مدار اكثر من 30 عام مضت
بالعكس من سبقك كانت خططهم وكلماتهم تفتح الشهية احلى واطعم وألـــذ
!!!!!
الــذ حتى لو حاول احدهم وفشل او لم يحاول واكتفى بالكلمات
!!!!!
اما كلامك فلا طعم له ولا رائـــــحة
!!!!!

Posted by Mahmoud Hafez :: الثلاثاء, نوفمبر ١٤, ٢٠٠٦ :: 0 Comments:

Post a Comment


Free Web Site Counters
Get a Free Web Site Counters